جديد الموقع

الرئيسية

مقالات وحوارات

حقوق الإنسان في الإسلام

حقوق الإنسان في الإسلام

تاريخ النشر: الأربعاء, 22 يونيو 2016 - 15:26 مساءً | عدد المشاهدات: 1,837

بقلم الشيخ معين بن عبد الرب المقطري

 

تنبع حقوق الإنسان في الإسلام من عقيدة التوحيد، القائم على شهادة أن لا إله إلا الله، وهو منطلق كل الحقوق والحريات، لأن الله تعالى الواحد الأحد خلق الناس أحراراً، ويريدهم أن يكونوا أحراراً، ويأمرهم بالمحافظة على الحقوق التي شرعها والحرص على الالتزام بها.

أمثلة توضيحية لحقوق الإنسان في الإسلام:

1-مرّت جنازة يهوديّ فقام النبي صلى الله عليه وسلم احتراماً لها قائلاً: (أليست نفساً) رواه البخاري (1250) ومسلم (961).

2- وفي باب العدالة أعلنها النبي محمد صلى الله عليه وسلم قائلاً: (لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها) أخرجه البخاري حديث رقم (3388)(4053) ومسلم (1688).

3- وَسوَّى مرةً الصفوف بقضيب فأصاب أحد جنوده، فأعطاه حق القصاص من نفسه وبنفس القضيب روى ابن إسحاق أنَّ رسول لله صلى الله عليه وسلم عدَّل صفوف أصحابه يوم بدر، وفي يده قدح يُعدل به القوم، فمرَّ بسواد بن غزيه وهو مستنصلٌ [أي خارجٌ] من الصف، فطعن في بطنه بالقدح [قضيب صغير] وقال: استو يا سواد، فقال: يا رسول الله أوجعتني، وقد بعثك الله بالحق والعدل، قال: فأقدني، فكشف رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بطنه، وقال: استقد يا سواد. قال: فاعتنقه فقبل بطنه، قال صلى الله عليه وسلم: ما حملك على هذا يا سواد؟ قال: يا رسول الله حضر ما ترى، فأحببتُ أن يمسَّ جلدي جلدك. (سيرة ابن هشام: 2/278) وقد روى المحدِّثون شبيهاً بهذه القصة عن أُسيد بن حضير (غير أنها لم تكن في معرض تسوية الصفوف)، انظر: سنن أبي داود، (5224) كشف الخفاء 2/52-53.

4- قصة المرأة الغامدية فقد جاءت إلى النبي - عليه الصلاة والسلام - تقر بما أقر به ماعز، وحديثها في الصحيح كذلك، فأعرض عنها رسول الله - عليه الصلاة والسلام - ، فقالت: "يا رسول الله لعلك تعرض عني !كما أعرضت عن ماعز؛ فإني حبلى من الزنى" المرأة وضعها مختلف، فقال - عليه الصلاة والسلام -: ( اذهبي حتى تضعي حملك ) فرجعت ومعها غلامها رضيع صغير وليد، فقال لها عليه الصلاة والسلام: ( اذهبي حتى ترضعيه فتفطميه ) فذهبت به حولين كاملين عامين، وقبلهما تسعة أشهر، وهي مصرة رجعت ثانية ومعها غلامها في يده كسرة خبز - دليل على فطمه - فأمر بها النبي عليه الصلاة والسلام فرجمت، فجاء بعض دمها على أحد الصحابة فلعنها، فقال عليه الصلاة والسلام: ( لا تلعنها فإنها تابت توبة لو قسمت على سبعين منكم لوسعتهم).

5- وقال عليه الصلاة والسلام: (يا أيها الناس إن ربكم واحد، وإن أباكم واحد، كلكم لآدم وآدم من تراب، وإن أكرمكم عند الله أتقاكم، ليس لعربي فضل على أعجمي إلا بالتقوى).

فميزان الحق الذي يوزن به الناس يوم القيامة هو ميزان التقوى، لا ميزان الحسب والنسب والجاه والمال والشهرة، فكل هذا لا قيمة له في الإسلام، والنعرات الجاهلية والتفاخر بها من أقصر الطرق الموصلة إلى النار والعياذ بالله، وقال عليه الصلاة والسلام: (إن الله قد أذهب عنكم عُبيّة الجاهلية وفخرها بالآباء [أي: كبرها وفخرها]، فالناس رجلان: مؤمن تقي، وفاجر شقي، أنتم بنو آدم، وآدم من تراب. ليدعن رجال فخرهم بأقوام، إنما هم فحم من فحم جهنم، أو ليكونن أهون [أحقر] على الله من الجعلان [حيوان الخنفساء] التي تدفع بأنفها النتن) رواه البزار.

6- ومن صور حفظ حق الإنسان التعاليم الربانية في التعامل مع اليتيم من الرعاية والحفظ، وتربيته وتأديبه، والعناية الشديدة في الكف عن إيذائه وقهره، وزجره أو نهره (فأما اليتيم فلا تقهر) [الضحى:9] (أرأيت الذي يكذب بالدين فذلك الذي يدع اليتيم) [الماعون:1،2] (كلا بل لا تكرمون اليتيم) [الفجر:17] (فلا اقتحم العقبة وما أدراك ما العقبة فك رقبة أو إطعام في يوم ذي مسغبة يتيما ذا مقربة) [البلد:11-15]، وقال عليه الصلاة والسلام: (إني أحرج عليكم حق الضعيفين: اليتيم، والمرأة) رواه النسائي وجوده النووي، وقال عليه الصلاة والسلام: (كافل اليتيم له أو لغيره أنا وهو كهاتين في الجنة) رواه مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال الإمام ابن بطال: (حق على من سمع هذا الحديث أن يعمل به ليكون رفيق النبي في الجنة، ولا منزلة في الآخرة أفضل من ذلك).

والشريعة حفظت حقوق الحيوانات والبهائم:

أولاً: الإحسان إليه حتى حال ذبحه، فعن شداد بن أوس رضي الله عنه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إن الله كتب الإحسان على كل شيء، فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة، وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة، وليحد أحدكم شفرته وليرح ذبيحته) راوه مسلم.

ثانياً: حرمة دم الحيوان، فدم الحيوان مصان إلا ما أحل الله ذبحه لأكله ـ وقتله لأذيته.

ثالثاً: لا يجوز تعذيب الحيوان، أخرج الشيخان عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما أنه مر بفتيان من قريش قد نصبوا طيراً وهم يرمونه، وقد جعلوا لصاحب الطير كل خاطئة من نبلهم، فلما رأوا ابن عمر تفرقوا، فقال ابن عمر: من فعل هذا؟ لعن الله من فعل هذا، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم لعن من اتخذ شيئاً فيه الروح غرضاً.

رابعاً: يحرم حبس الحيوان والتضييق عليه، ففي الصحيحين أن امرأة عذبت ودخلت النار في هرة حبستها لاهي أطعمتها ولا هي تركتها تأكل من خشاش الأرض.

خامساً: عدم إرهاقه في العمل، فهذا حق للحيوان سوف تحاسب عنه يوم القيامة إذا حملته مالا يطيق، فعن عبدالله بن جعفر رضي الله عنهما قال: أردفني رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم خلفه فأسر إلي حديثاً لا أخبر به أحداً أبداً، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم أحب ما استتر به في حاجته هدف أو حائش نخل، فدخل يوماً حائطاً من حيطان الأنصار فإذا جمل قد أتاه، فجرجر وذرفت عيناه فمسح رسول الله صلى الله عليه وسلم سراته وذفراه (ذفري البعير: أصل أذنه)، وهو الموضع الذي يعرق منه الإبل خلف الأذن - فسكن فقال: (من صاحب الجمل؟ فجاء فتىً من الأنصار فقال: هو لي يا رسول الله فقال (أما تتقي الله في هذه البهيمة التي ملككها الله! إنه اشتكى إلي أنك تجيعه وتدئبه - أي تتعبه -).

سادساً: حقوق الحيوان الذي أوجبه الإسلام: استخدامه فيما خلق له، وعدم استخدامه في غير ما سخّر له، وفي الصحيحين أن رجلاً كان يسوق بقرةً قد حمل عليها، فالتفتت إليه البقرة فقالت: إني لم أخلق لهذا، ولكني إنما خلقت للحرث، فقال الناس: سبحان الله، أبقرة تتكلّم؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إني أومن به وأبوبكر وعمر).

سابعاً: احترام مشاعر الحيوان، نعم احترام مشاعره، فقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم أن يحد السكين بحضرة الحيوان الذي يذبح، فمرة مر على رجل واضع رجله على صفحة شاة وهو يحد شفرته وهي تلحظ إليه ببصرها، فقال: (أفلا قبل هذا! أتريد أن تميتها موتتين؟) رواه الطبراني.

بل إن الإسلام راعى حق الأمومة عند الحيوان، فعن ابن مسعود رضي الله عنه قال: كنّا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر، فانطلق لحاجته، فرأينا حمرةً معها فرخان، فأخذنا فرخيها، فجاءت الحمرة فجعلت تعرّش، فجاء النبي صلى الله عليه وسلم فقال: (من فجع هذه بولدها؟ ردوا ولدها إليها!) فهذه بعض حقوق الحيوان في الإسلام، فإذا كانت الشريعة حفظت حق الحيوان ألا يدل ذلك على حفظها حق الإنسان.

 

أضف تعليق

مقالات ذات صلة

نائب وزير حقوق الإنسان محمد عسكر يدين جرائم مليشيا الحوثي وصالح بحق المساجد

نائب وزير حقوق الإنسان محمد عسكر يدين جرائم مليشيا الحوثي وصالح بحق المساجد

نائب وزير حقوق الإنسان محمد عسكر يدين جرائم مليشيا الحوثي وصالح بحق المساجد  تواصل /خاص دان نائب وزير حقوق الإنسان في .. المزيد
العصبية وحكم الإسلام فيها

العصبية وحكم الإسلام فيها

متابعات: عبد الرحمن الجلبين تحدث الشيخ الدكتور أحمد عطية عضو هيئة علماء اليمن عضو لجنة صياغة الدستور، مساء الخميس الماضي المواف .. المزيد
العدل في الإسلام

العدل في الإسلام

  متابعات: عبد الرحمن الجلبين تحدث الشيخ معين آل ترك مقرر رابطة أهل الحديث في عدن, في برنامج مع علماء اليمن الذي يبث ا .. المزيد
أحكام السجناء والمختطفين في الإسلام

أحكام السجناء والمختطفين في الإسلام

متابعات: عبد الرحمن الجلبين ناقش الشيخ القاضي أحمد عطية عضو هيئة علماء اليمن عضو لجنة صياغة الدستور اليمني عضو الحوار الوطني في .. المزيد