جديد الموقع

الرئيسية

مقالات وحوارات

الإسلام والوطنية علاقة تكامل وبناء

الإسلام والوطنية علاقة تكامل وبناء

تاريخ النشر: الجمعة, 11 ديسمبر 2015 - 14:58 مساءً | عدد المشاهدات: 1,634

لا خير في وطنية تقدس الأرض والتراب وتهين الإنسان
لقد فطر الإنسان على حب مالهوولده وأقاربه وأصدقائه، وعلى حبه لوطنه الذي عاش فيه وترعرع في أكنافه، وهذا الأمريجده كل إنسان في نفسه، فحب الوطن غريزة متأصلة في النفوس،تجعل الإنسان يستريح إلى البقاء فيه، ويحن إليهإذا غاب عنه ويدافع عنهإذا هوجم، ويغضب لهإذا انتقص ومهما اضطر الإنسانإلى ترك وطنه فإن حنين الرجوع إليه يبقى معلقا في ذاكرته لا يفارقه، وهو غريزة في بني الإنسان، وجدها أفضل الخلق صلوات ربي وسلامه عليه، فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله عليه الصلاة والسلام لمكة: "ما أطيبك من بلد، وما أحبك إليَّ! ولولا أن قومي أخرجوني منك ما سكنت غيرك"صححه الألباني في صحيح الجامع <7089>.فهو يحب مكة حبا شديدا، وكره الخروج منها لغير سبب ثم لما هاجر إلى المدينة واستوطن فيها أحبها وألفها كما أحب مكة، بل كان يدعو أنيرزقه الله حبها فكان يقول: "اللهم حبب إلينا المدينة كحبنا مكة أو أشد" ودعا عليه الصلاة والسلام بالبركة فيها وفي بركة رزقها كما دعاإبراهيم لمكة.
إنه مما ينبغي عند الحديث عن الوطن والحنين إليهأن نحذر من أناس وفئة من الذين يدعون حب الوطن ويدندنون دائما حول الوطنية وحب الوطن وضرورة الانتماء إليه، وهم أضر الناس على الوطن وأهله يريدون لنا الفساد والوقوع في شباك الفاحشة والرذيلة،فهل من الوطنية الحقيقية والانتماء الجاد للوطن حب إشاعة الفاحشة في مجتمعات المسلمين بدعوى الترفيه والتنشيط السياحي وعبر بوابة الاحتفالات الموسمية والفعاليات العائلية؟! وهل من الوطنية إغراق المجتمعات بطوفان من الفضائيات المخلة بالآداب والحشمة والعفة والتي لم تجلب للأمة إلا العار والدمار؟!! فهؤلاء أساؤوا في إدراك الكيفية الحقيقية لحب الوطن، فجعلوها ألحانا وترانيم وطقوسا وشعارات لا تمت إلى الوطنية الصحيحة بصلة، فنشأت أجيال هزيلة في ولاءاتها، ساذجة في مخزونها الفكري والعاطفي، فالحب الحقيقي هو الذي يقدس العقيدة ويرسخها في الأجيال داخل الوطن، فينتج عنها حب الوطن لإيمانأهلهوإسلامهم، وخلو أرضهم من مظاهر الشرك والبدعة ،فنحن لا نفهم الوطنية ألحقهإلا كونها عقيدة راسخة ومجتمعا موحدا وشعبا عفيفا وقيادة راشدة، ولا نفهم الأمنإلا امن التوحيد والإيمان، وأمن الأخلاق والشرف، وأمن المال والعرض والدم، قال تعالى: "الذين آمنوا ولميلبسوا إيمانهم بظلم أولئك لهم الأمن وهم مهتدون". والحب الحقيقي للوطن يتجلى في أمور منها:
1
ـ الحرص الأكيد والعمل الجاد في نشر العقيدة الصحيحة لتعم أرجاء الوطن كي يتمتع المواطنون بالإيمان الحقيقي بالله تعالى ويصدقون في حبه والاعتماد عليه وحده دون غيره،حتىإذا ما حاولت قوة في الأرض الاعتداء على دينهم وعقيدتهم أو استباحة أرضهم وأموالهم إذا بهم ينتفضون انتفاضة الأسد دفاعا عن الدين والعقيدة،وذبًّا عن الأعراضوالأوطان، معتمدين على الله تعالى دون غيره موقنين بأن قوته الباهرة كفيلة بهزيمة أي عدو غاشم وعقر كل جواظ غليظ، وقهر كل صائل أثيم.
2
ـ القضاء المحكم على أسباب الشر والرذيلة وعوامل الخلاعة والميوعة التي تغرق المجتمع في أوحال الفساد والخنا، فتنشأالأجيال الشهوانية العابدة لملذاتها ومتعها الرخيصة،بحيث يتعذر عليها القيام بأدنى دور ذي بال يحفظ لها كرامتها وشرفها عند تعرضها للامتهان على يد عدو متربص حاقد؛إذإن تجفيف منابع الفساد والفتنة هو الكفيل بصنع الرجال الحقيقيين، المحبين لربهم ودينهم المدافعين عن أوطانهم.
3
ـ التواصل الفعال والمستمر بين الأفراد والجماعات وإزالة أسباب التفرقة والخلاف بين أفراد المجتمع وقيام روح النصيحة والتعاون والتكاتف في وجه التيارات القادمة لهدم أوطاننا.
4
ـ الانتظام التام في المحافظة على الآداب الشرعية النظم العادلة والمرعية التي تسعى إلى جمع الكلمة بين الراعي والرعية، سمعا وطاعة بالمعروف، وأداء للحقوق والواجبات كل فيما له وعليه.
5
ـ تتجلى المواطنة الصادقة في رعاية الحقوق واجتناب الظلم وبالأخص الحقوق واحترام حق الغير والسعي الجاد من كل مواطن مسؤولأو غير مسؤول لتأمين الآخرين على أموالهموأنفسهم ولا خير في وطنية تقدس الأرض والتراب وتهين الإنسان، فالوطن حقا هو الإنسان الذي كرمه الله بالإنسانية وشرفه بالملة المحمدية.
6
ـ كذلك تتجلى الوطنية في أداء الحقوق، ابتداء من حق الوالدين والأرحام وانتهاء بحقوق الجيران والأصحاب والمارة والاستخدام الأمثل للحقوق والمرافق العامة التي يشترك في منافعها كل أبناء الوطن، والتحذير من تكريس المحسوبية واستغلال النفوذ والتساهل في المال العام وكأنه كلأٌ مباح أو فرصة سانحة لا تؤجل فليس الشأن في الوطنية هو الاهتمام بقشورها ومظاهرها الخارجية، من تقديس للصورة أو علم مع امتهان أصولها الراسخة.
والحديث عن الوطن والحنين إليه وحب الوطن يذكر المؤمن بالوطن الأول ألا وهو الجنة ذلك هو موطننا الأصلي الذي غفل عنه معظم الناس، قال الفضيل بن عياض رحمه الله : "المؤمن في الدنيا مهموم حزين،همه التزود بما ينفعه عند العود"،فمن حين خلق الله آدم عليه السلام وأسكنه هو وزوجته الجنة ثم أهبط منها ووعد بالروع إليها وصالحوا ذريتهما، فالمؤمن أبدا يحن إلىوطنهالأول،وحب الوطن من الإيمان.
قال أبو تمام:
نقل فؤادك حيث شئت من الهوى ... ما الحب إلا للحبيب الأول
كم منزل في الأرض يألفه الفتى ... وحنينه أبدا لأول منزل

بقلم:معين بن عبد الرب

 

أضف تعليق

مقالات ذات صلة

برنامج التواصل مع علماء اليمن بالشؤون الإسلامية ينظم ندوة

برنامج التواصل مع علماء اليمن بالشؤون الإسلامية ينظم ندوة "حرية اليمن السعيد تكامل الأهداف ووحدة المصير"

أقام برنامج التواصل مع علماء اليمن صباح اليوم الأحد 20 فبراير 2022م، الموافق 19 رجب 1434هـ في مدينة الرياض ندوة بعنوان" حرية .. المزيد
العصبية وحكم الإسلام فيها

العصبية وحكم الإسلام فيها

متابعات: عبد الرحمن الجلبين تحدث الشيخ الدكتور أحمد عطية عضو هيئة علماء اليمن عضو لجنة صياغة الدستور، مساء الخميس الماضي المواف .. المزيد
حقوق الإنسان في الإسلام

حقوق الإنسان في الإسلام

بقلم الشيخ معين بن عبد الرب المقطري   تنبع حقوق الإنسان في الإسلام من عقيدة التوحيد، القائم على شهادة أن لا إله إلا الل .. المزيد
العدل في الإسلام

العدل في الإسلام

  متابعات: عبد الرحمن الجلبين تحدث الشيخ معين آل ترك مقرر رابطة أهل الحديث في عدن, في برنامج مع علماء اليمن الذي يبث ا .. المزيد