جديد الموقع

الرئيسية

أخبار وتقارير واستطلاعات

حرمة الدماء في الاسلام

حرمة الدماء في الاسلام

تاريخ النشر: الجمعة, 01 يناير 2016 - 15:10 مساءً | عدد المشاهدات: 2,030

د. طالب الكثيري: القتال لدفع الظلم ليس فتنة بل جهاد

متابعات: عبد الرحمن الجلبين

تحدث الشيخ الدكتور طالب الكثيري في الحلقة الثالثة من برنامج مع علماء اليمن الذي يقدمه الزميل خالد عليان في تمام الساعة الثامنة مساء عن حرمة الدماء في الإسلام وقيمتها، وعظيم الوعيد على المعتدي عليها, وعن مقصد الشريعة في الحفاظ على النفس المعصومة وحفظ حقوقها.
وأكد أن من يقتل النفس بغير حق قد جهل حق الله سبحانه في تعظيم هذه النفس ومن يقتلها للمرة الأولى فإنه يتجرأ على حدود الله ويزول خوفه من الله، وبهذا فإن تكراره سيكون هينا، ويقتل العديد من الناس، وأنه بفعله هذا كأنما قتل الناس جميعا وهذا بسبب عدم تعظيم شعائر الله، قال تعالى: {مَنْ قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا }.
وأردف أن الله بين حق النفس، والرسول حفظ لها الحقوق، وأن العالم بما فيه من مصالح والأرض وما فيها من حضارة وعمران وتقدم وازدهار، فإن زوالها بأكملها بما فيها أهون من قتل رجل مؤمن، ولو أن أهل السماء والأرض اشتركوا في قتل مسلم فسيكبهم الله في النار جميعا.
وأن من أعظم شعائر هذا الدين الكعبة المشرفة والرسول صلى الله عليه وسلم قال: "لأن تهدم الكعبة حجراً حجراً أهون عند الله من أن يراق دم امرئ مسلم ".
وأضاف: قد حرم الله قتل النفس إلا بحق، أياً كانت النفس، فهي غير مقصورة على نفس المؤمن وحسب بل تشمل الذمي وعامة النفس البشرية، وأهل الذمة الذي يجب أن يحموا ويعاملوا بنفس ما تعامل به النفس المؤمنة، وأما من يعتدي على الأنفس ويقتل بغير حق فينبغي التصدي له ومنعه.
وأشار أنه عندما تلتبس علينا الأحداث فيجب أن ننظر الى أفعال الناس لا أقوالهم  ومن خلال أعمال الناس يجب الحكم عليها، ونوه إلى ما يقوم به الحوثيين من قتل للأبرياء في عدن وتعز وبقية المحافظات، يوجب علينا أن نقف أمامهم، ونتصدى لهم، ويجب منعهم من الاعتداءات على الأبرياء، وقتالهم لردهم عن غيهم.
وتساءل عن دعواهم الزائف الذي يتشدقون به عن الجهاد فقال: أي جهاد الذي يقومون به وهم يفجرون بيوت الله ويقتلون المسلمين ويحاصرون المواطنين الأبرياء العزل؟
وعن من يقاتل دفاعاً عن نفسه وماله، قال: جاءت النصوص بالتحذير من القتل بغير حق وجاء القتال مشروع للدفاع عن المستضعفين وقال تعالى: {وَمَا لَكُمْ لَا تُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَالْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ وَالْوِلْدَانِ الَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْ هَٰذِهِ الْقَرْيَةِ الظَّالِمِ أَهْلُهَا وَاجْعَلْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ وَلِيًّا وَاجْعَلْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ نَصِيرًا}،  ويشرع الدين القتال ضد الذين يخرجون الناس من ديارهم ظلما وعدوانا ويجب قتال الفئة الظالمة التي تخرج وتستبيح الأموال، والحديث عن الرسول يقول «مَنْ قُتِلَ دُونَ مَالِهِ فَهُوَ شَهِيدٌ، وَمَنْ قُتِلَ دُونَ أَهْلِهِ فَهُوَ شَهِيدٌ، وَمَنْ قُتِلَ دُونَ دِينِهِ فَهُوَ شَهِيدٌ، وَمَنْ قُتِلَ دُونَ دَمِهِ فَهُوَ شَهِيدٌ».. 
من جهته تحدث عن الفتنة وكيف يجب أن يفهمها الناس ويفرقون بين الحق والباطل وأوضح أن هناك علامات فارقة بين الجهاد المشروع والفتنة، فإن كانت غاية القتال هي في سبيل الدنيا، ومساومة الإنسان على دينه، فهذه هي الفتنة التي يجب الحذر منها. وإن كان القتال لدفع الظلم، وصد المعتدين، والدفاع عن المستضعفين، ومقاومة الذين يقتلون النفس بغير حق، فهذا هو الجهاد المشروع الواجب.
وختم حديثه عن أهوال يوم القيامة وما يلاقيه المجرمون والمذنبون من العذاب الذي يناله المجرمون والقتلة، وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال : سَمِعْتُ نَبِيَّكُمْ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : "يَجِيءُ الْقَاتِلُ وَالْمَقْتُولُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مُتَعَلِّقٌ بِرَأْسِ صَاحِبِهِ – وفي لفظ : يَجِيءُ مُتَعَلِّقًا بِالْقَاتِلِ تَشْخَبُ أَوْدَاجُهُ دَمًا - يَقُولُ : رَبِّ سَلْ هَذَا لِمَ قَتَلَنِي". ففي الحديث بيان مدى عظم حرمة الدم عند الله ، وأن المقتول يأخذ بقاتله ليقاضيه عند الله تبارك وتعالى ، فما أعظم ذلك وما أرهبه .

أضف تعليق

مقالات ذات صلة

وزير الأوقاف اليمني: مليشيا الحوثي لا ترعوي عن سفك الدماء واستهداف الأماكن المقدسة

وزير الأوقاف اليمني: مليشيا الحوثي لا ترعوي عن سفك الدماء واستهداف الأماكن المقدسة

شن وزير الأوقاف والإرشاد اليمني معالي الدكتور أحمد عطية هجوماً حاداً على مليشيا الحوثي بعد استهدافها البقاع المقدسة مجدداً في هذا .. المزيد
حلقة تحت عنوان  حرمة اعتقال الأبرياء ورميهم في السجون بلا محاكمات، وبرعاية برنامج التواصل مع علماء اليمن

حلقة تحت عنوان حرمة اعتقال الأبرياء ورميهم في السجون بلا محاكمات، وبرعاية برنامج التواصل مع علماء اليمن

تحت عنوان : حرمة اعتقال الأبرياء ورميهم في السجون بلا محاكمات، وبرعاية برنامج التواصل مع علماء اليمن؛ تستضيف قناة اليمن الفضائية .. المزيد
حلقة اذاعيه (استهداف المساجد من مليشيات الانقلاب) اذاعة نداء الاسلام

حلقة اذاعيه (استهداف المساجد من مليشيات الانقلاب) اذاعة نداء الاسلام

حلقة إذاعية من برنامج الجسد الواحد  بعنوان (استهداف المساجد من قبل المليشيات الإنقلابية ) وآخرها استهداف مسجد كوفل بصرواح&n .. المزيد
تابعونا على قناة بداية حلقة خاصه مع علماء اليمن عن انتهاك حرمة المساجد

تابعونا على قناة بداية حلقة خاصه مع علماء اليمن عن انتهاك حرمة المساجد

بمشاركة علماء اليمن حلقة خاصة عن انتهاك حرمة المساجد من المليشيات الحوثية تعرض مساء اليوم على قناة بداية الفضائية ... حقائق ب .. المزيد