جديد الموقع

الرئيسية

أخبار وتقارير واستطلاعات

برنامج التواصل مع علماء اليمن ينظم ندوة "يوم الغدير الاستغلال الحوثي والموقف الشرعي"

برنامج التواصل مع علماء اليمن ينظم ندوة "يوم الغدير الاستغلال الحوثي والموقف الشرعي"

تاريخ النشر: الأربعاء, 20 يوليو 2022 - 18:25 مساءً | عدد المشاهدات: 552

نظم برنامج التواصل مع علماء اليمن، اليوم الأربعاء، بمقر البرنامج بالعاصمة الرياض، ندوة بعنوان: "يوم الغدير.. الاستغلال الحوثي والموقف الشرعي".

جاء ذلك ضمن البرامج والأنشطة التوعوية التي ينفذها البرنامج للتحذير من خطورة الأفكار الحوثية الإرهابية الدخيلة على المجتمع اليمني والمنطقة؛ لتحصينه وتعزيز الوعي المجتمعي بأهمية التصدي لها ورفضها ومواجهتها بكل السبل والطرق الممكنة.

وفي الندوة، فند العلماء الخرافة التي تقوم عليها الدعاوى الحوثية فيما يسمى "يوم الغدير"، والتي يستغلها الحوثيون في تحشيد مزيد من الأتباع وتسميم أفكارهم لقتال اليمنيين، وتجذير الأفكار التي تسيء إلى الصحابة وإلى الرسول صلى الله عليه وسلم وإلى الأمة الإسلامية، بتصوير الصحابة وسلف الأمة جميعًا بأنهم خانوا الوصية المزعومة وكذبوا على الرسول صلى الله عليه وسلم.

وقُدمت في الندوة أوراق ومداخلات كشفت الإساءة الحوثية لرسول الله وللصحابة الكرام وللإسلام بفكرة الولاية المزعومة.

وقال عضو مجلس النواب وعضو برنامج التواصل مع علماء اليمن الشيخ عباس النهاري، في ورقته: إن عليًا وأبا بكر وعمر والحسن والحسين، كلهم قد ذهبوا إلى ربهم، ولم يعد الأمر سوى مجرد استغلال سياسي من قبل الحوثيين.

وأضاف أن كل الصحابة كانوا أهل لغة ولم يكونوا عجمًا، ولم يدر بخَلَدهم أن حديث الغدير فيه وصية بالخلافة، فلم يوصِ رسول الله صلى الله عليه وسلم، بالخلافة لأحد بعده، بل ترك الأمر شورى لأهل الحل والعقد.

وأوضح "النهاري" أن حقائق الإسلام تقرر تساوي الجنس البشري، وعدم تفاضله إطلاقًا بسبب اللغة أو العرق أو الجنس، قال تعالى: {ولقد كرمنا بني آدم}، وهذا التكريم يشمل الجنس البشري كله، وليس ثمة تفاوت بين البشر إلا بما حددته الآية: {إن أكرمكم عند الله أتقاكم}.

من جهته، أكد عضو برنامج التواصل مع علماء اليمن الدكتور كمال القطوي، في ورقته أن تجذير الخرافة في الفكر الحوثي الإيراني ملخصها أن هناك طائفة دخيلة على اليمن يجب أن تحتكر الحكم والولاية، وهي فكرة مركزية بديلة لفكرة التوحيد، وتزاحم بقية حقائق الإسلام.

بينما فند الباحث في الفرق والجماعات والمذاهب عضو برنامج التواصل مع علماء اليمن الشيخ خالد الوصابي، دعاوى الحوثيين فيما يتعلق بالولاية ونسف مزاعمها بالأدلة المنطقية والعقلية والتاريخية.

وبين أنها تعكس ما يحملونه من فكر خرافي يتنافى مع قيم الإسلام ومبادئه المؤسسة للعدل والمساواة.

وتأتي هذه الندوة في إطار الجهود التي تبذلها وزارة الشؤون الإسلامية، ممثلة ببرنامج التواصل مع علماء اليمن في التوعية من خطورة الحوثيين وفكرهم الإرهابي الإيراني، وتعزيز الصمود والاصطفاف الوطني من أجل استعادة كل المناطق اليمنية من مليشيا الحوثي المدعومة من إيران، وذلك بحضور جمع من علماء ودعاة اليمن، وشخصيات اجتماعية وإعلامية.

 

 

أضف تعليق

مقالات ذات صلة

العريفي : استضافة 150عالم من علماء اليمن من مختلف المذاهب للحج

العريفي : استضافة 150عالم من علماء اليمن من مختلف المذاهب للحج

أكد المشرف على برنامج التواصل مع علماء اليمن بوزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الشيخ محمد بن عبدالواحد العريفي بأنه ا .. المزيد
علماء يمنيون خلال لقائهم

علماء يمنيون خلال لقائهم "آل الشيخ": المملكة كانت وستبقى عمق اليمن الإستراتيجي

التقى معالي وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الشيخ الدكتور عبد اللطيف آل الشيخ، يوم الأحد الموافق 9 ذو الحجة للعام 1444هـ بم .. المزيد
علماء اليمن يشيدون ببرنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة والزيارة

علماء اليمن يشيدون ببرنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة والزيارة

أشاد عدد من علماء اليمن بجهود برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة والزيارة، الذي تشرف عليه الوزارة، ودوره في تعميق رواب .. المزيد
أمسية لبرنامج علماء اليمن في تعز تناقش المآسي التي يصنعها الحوثي في رمضان

أمسية لبرنامج علماء اليمن في تعز تناقش المآسي التي يصنعها الحوثي في رمضان

نظمت وزارة الشؤون الإسلامية ممثلة ببرنامج التواصل مع علماء اليمن، بالتعاون مع وزارة الأوقاف والإرشاد بالجمهورية اليمنية، أمس، ندوة .. المزيد