جديد الموقع

الرئيسية

أخبار وتقارير واستطلاعات

علماء اليمن قرار المملكة بشأن حج هذا العام يؤكد حرصها على إقامة الشعيرة وحفظ النفس البشرية

علماء اليمن قرار المملكة بشأن حج هذا العام يؤكد حرصها على إقامة الشعيرة وحفظ النفس البشرية

تاريخ النشر: الأربعاء, 24 يونيو 2020 - 15:04 مساءً | عدد المشاهدات: 1,243

وصف علماء ودعاة اليمن قرار المملكة بإقامة حج هذا العام 1441هـ بأعداد محدودة جدًا للراغبين في أداء مناسك الحج لمختلف الجنسيات من الموجودين داخل المملكة، بأنه قرار حكيم ويتوافق مع مقاصد الشرع الحنيف في الحفاظ على الأنفس، ويعكس حرصها على إقامة الشعيرة والحفاظ على ضيوف الرحمن من جائحة فيروس كورونا المستجد.
وقال مستشار رئيس الجمهورية اليمنية الشيخ محمد بن موسى العامري:" إن قرار المملكة حكيم وجمع بين إقامة الشعيرة وهو تحقيق المصلحة، وتقليل عدد الحجاج بسبب الوباء وهو درء المفسدة، وأن الحج يتعذر قيامه هذا العام بسبب جائحة كورونا؛ فلذلك قررت المملكة إقامة الحج بأعداد محدودة جداً".
من جهته بارك وزير الأوقاف والإرشاد الدكتور أحمد عطية في بيان للوزارة هذه الخطوة، مؤكداً أن القرار يعكس الحرص الكبير الذي توليه المملكة لسلامة الحجاج من خطر كورونا الذي حصد ما يقارب نصف مليون إنسان.
وقال :" إن المملكة على مدى تاريخها تقدّم خدمة جليلة لحجاج بيت الله الحرام قل نظيرها في التاريخ المعاصر، حيث يستقبلون الحجاج دون تفريق بينهم أو تمييز".
بدوره نوه نائب رئيس هيئة علماء اليمن الشيخ أحمد بن حسن المعلم، بجهود المملكة العظيمة لخدمة بيت الله الحرام، موضحاً أن تحديد عدد الحجاج لهذا العام كان من أهم القرارات لمواجهة مفسدة إصابة الحجاج بوباء كورونا، وتوفير وسائل الحماية لهم، مثمناً جهود المملكة وحرصها المشهود، وبذلها للجهود الكبيرة في سبيل خدمة الحرمين وروادهما.
كما أوضح عضو البرلمان اليمني الشيخ عباس النهاري أن قرار المملكة هذا العام بإقامة شعيرة الحج بأعداد محدودة جداً لمختلف الجنسيات من الموجودين داخل المملكة قرار حكيم وصائب، في ظل هذه الجائحة العالمية.
ووصف مفتي محافظة عدن الشيخ علي بارويس، القرار بأنه متوافق مع مقاصد الشرع الحنيف في الحفاظ على الأنفس.
وأكد الناطق باسم هيئة علماء اليمن وعضو البرلمان الشيخ محمد الحزمي حرص حكومة المملكة العربية السعودية على سلامة الحجاج، وعلى إقامة فريضة الحج.
وبين عضو جمعية علماء اليمن الشيخ محمد بن راجح أن المملكة العربية السعودية قللت عدد الحجاج لهذا العام من أجل مصلحة الحجيج ومراعاة الأحوال الصحية، موضحاً أن هذا القرار يؤكد حرص المملكة على ألا ينتشر الوباء، وفي نفس الوقت تستمر مناسك الحج.
وأشار عضو برنامج التواصل مع علماء اليمن الشيخ الدكتور عبدالله بن غالب الحميري إلى حرص المملكة العربية السعودية على سلامة مواطنيها والمقيمين فيها، مبيناً أن القرار يجسد حكمة المملكة في تعاملها مع جائحة كورونا، ونجاحها الكبير الذي شهد به الجميع.
// انتهى //

أضف تعليق

مقالات ذات صلة

العريفي : استضافة 150عالم من علماء اليمن من مختلف المذاهب للحج

العريفي : استضافة 150عالم من علماء اليمن من مختلف المذاهب للحج

أكد المشرف على برنامج التواصل مع علماء اليمن بوزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الشيخ محمد بن عبدالواحد العريفي بأنه ا .. المزيد
علماء يمنيون خلال لقائهم

علماء يمنيون خلال لقائهم "آل الشيخ": المملكة كانت وستبقى عمق اليمن الإستراتيجي

التقى معالي وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الشيخ الدكتور عبد اللطيف آل الشيخ، يوم الأحد الموافق 9 ذو الحجة للعام 1444هـ بم .. المزيد
علماء اليمن يشيدون ببرنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة والزيارة

علماء اليمن يشيدون ببرنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة والزيارة

أشاد عدد من علماء اليمن بجهود برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة والزيارة، الذي تشرف عليه الوزارة، ودوره في تعميق رواب .. المزيد
أمسية لبرنامج علماء اليمن في تعز تناقش المآسي التي يصنعها الحوثي في رمضان

أمسية لبرنامج علماء اليمن في تعز تناقش المآسي التي يصنعها الحوثي في رمضان

نظمت وزارة الشؤون الإسلامية ممثلة ببرنامج التواصل مع علماء اليمن، بالتعاون مع وزارة الأوقاف والإرشاد بالجمهورية اليمنية، أمس، ندوة .. المزيد