جديد الموقع

الرئيسية

مقالات وحوارات

الشيخ مختار الرباش يدلي بأهم المعلومات المسكوت عنها:لدينا أسرى أتينا بهم بعد صفقة التبادل الأولى

الشيخ مختار الرباش يدلي بأهم المعلومات المسكوت عنها:لدينا أسرى أتينا بهم بعد صفقة التبادل الأولى

تاريخ النشر: الأربعاء, 13 يناير 2016 - 19:21 مساءً | عدد المشاهدات: 2,173

صفقات الأسرى ومغالطات الانقلابيين ..

في سلسلة استطلاعات وتقارير وحوارات برنامج التواصل مع علماء اليمن خضنا كثير من المعارك البناءة في مضمار الوعي الإسلامي واجتزنا جولات البحث عن الأفضلية لنقل المعلومة المفيدة للمتابعين على مستوى الشأن المحلي اليمني أوالإقليمي بكل متغيراته.. السياسية، والاجتماعية، والثقافية، وكل ما يتعلق بحاضر ومستقبل الأمة، وكان نبراسنا كلمة "آداب" التي تعني في اصطلاح فقهاء الإسلام ما نعبر عنه نحن اليوم بـ "أخلاقيات". والمقصود بها بيان الوجه الأفضل في كل سلوك والحث عليه، فركزنا على آداب الحرب وأخلاقياتها التي أولاها النبي صلى الله عليه وسلم عناية خاصة،وانتقلنا في هذا الحوار إلى قضايا في غاية الأهمية تتعلق بالأحداث الجارية في اليمن والمناطق المحررة، وعمليات تبادل الأسرى،من مهد لعملية التبادل وكيف تمت عملية تبادل الأسرى الحوثيين وكيف تعاملت المقاومة الشعبية والجيش الوطني مع الأسرى الحوثيين..ومعلومات جديدة ومهمة يذكرها ضيفنا في الحوار الصحفي من محافظة عدن.

 الشيخ مختار الخضر عبد الله الرباش أحد القيادات الفاعلة في المقاومة الشعبية على مستوى المحافظات الجنوبية هو ضيف اللقاء الصحفي، الإنسان الحكيم العارف يختزل أحداثا تاريخية ستسجل في الكتب والذاكرة الجمعية لكل المنطقة فذاكرته نضرة، ومعلوماته شاملة، فضلاً عن أنها تستند إلى معرفة مباشرة بالتحركات على الأرض وصانعي السياسة.. ثم إنه متابع دقيق، فقد بدأت حياته بمشوار العلم والمعرفة حيث كان باحثا في مرحلة الدكتوراه تخصص علوم قرآن شريعة إسلامية في جامعة القاهرة،وحاليا قيادي في المقاومة الشعبية في عدن حيث عمل بعد الحرب في عدة لجان في المقاومة، البداية في اللجنة الرقابية العليا في شئون الجرحى وعضوا في لجنة الأسرىوالآن رئيس لجنة الصلح وفض النزاعات في مجلس قيادة المقاومة الجنوبية..

عملية جمع الأسرى من جماعات الانقلابيين وترتيب صفوف المقاومة

*ككل البدايات هناك بداية لعملية جمع الأسرى الحوثيين وأتباع المخلوع صالحوإحصائهم لدى المقاومة الشعبية ما هي الجهود التي تم بذلها في هذا الشأن؟

>>في أول الكلام لابد أن يعلم الجميع بأن هذا الشعب وخاصة في عدن لم يكن يحتمل الحرب وليس مهيأ للحرب، وعندما بدأت وفرضت علينا انتفض الشباب الأبطال الشجعان في كل مديرية من المساجد والأحياء السكنية، كونوا مجموعات من تلقاء أنفسهم، وصار هذا معه مجموعة وذاك معه مجموعة وفتحت الجبهات وجاءت الهبة الشعبية غير مرتبة، فحصل أثناء المعارك أن الذين وقعوا أسرى من الحوثيين والعفاشيين بعضهم وصل إلى جماعة فلان وبعضهم إلى جماعة فلان وهكذا...إلىأن قمنا بالخطوة الأولى في العمل بترتيب المقاومة فانطوت كثير من الجماعات والمقاتلين تحت قيادة المقاومة الشعبية الجنوبية بقيادة الشيخ هاشم السيد والبعض القلة لم ينضم .. والخطوة الثانية عملية جمع الأسرى تحت قيادة المقاومة المرتبة، أما تلك الجماعات التي لم تنطو فكانت تعمل على إخراج أسراهم من الحوثيين ويبادلونهم بالأسرى الحوثيين بعيدا عن قيادة المقاومة.

 

المقاومة الشعبية تلتزم نهج الرموز التاريخية في التعامل مع الأسير

*كيف كان تعامل المقاومة الشعبية والجيش الوطني مع الأسرى الحوثيين وأتباع المخلوع؟

>> تعاملنا مع الأسرى الحوثة وأتباع عفاش معاملة الإسلام بحكم أن أغلبنا في قادة المقاومة ملتزمون بالقيم التي حثنا عليها الكتاب والسنة ومنهج السلف الصالح وندرك حق الأسير في المعاملة الحسنة وحقه في الحرية بشرط أن لا تضر بالمسلمين وكذلك الأكل الحسن والعيش الحسن والمعاملة الحسنى بشكل عام.

 

*ما هي تلك المعايير أو القيم الإسلامية التي حث عليها الكتاب والسنة واتخذتموها منهجا لكم في تعاملكم مع الأسرى؟

>>المقاومة تعاملت وفق القيم الإسلامية المعروفة في الكتاب والسنة التي تنص على أن الأسير له حقوق وعلى من أسره واجبات، فلا يهينه ولا يذله، بجانب المأكل والمشرب النظيف والمكان الحسن، وهو ما ظهر عليهم من أثر المعاملة الحسنة والنعمة عند لحظة التبادل من خلال الصور التي نشرتها الصحافة والإعلام, انظر كيف تجد على سيماهم الراحة، هذا يدل أن المعاملة كانت حسنة..أمورهم مرتبة والإخوة القائمون عليهم من الفضلاء كالأخ صبري السباعي والأخ طلال هارش والأخ فهمي الميسري، إخوة طيبون يعاملون الأسرى الذين يصلون إليهم من المقاومة معاملة حسنة.

 

الانقسامات والاختلافات الموجودة بين الحوثيين وأتباع المخلوع

*في أثناء وجود الأسرى الحوثيين وأتباع المخلوع لديكم هل عملتم على إعادة تأهيلهم وتصحيح أفكارهمبدروس تقويم وترشيد في تطبيق للتجربة الناجحة التي قامت بها قيادة المملكة العربية (المناصحة)؟

>>نعم عملنا لهم دروسا في العقيدة،وعلمناهم العقيدة الصحيحة عقيدة أهل السنة والجماعة عقيدة منبثقة من قال الله وقال رسوله فقط والحمد لله تراجع كثير منهم عن مفاهيمه الخاطئة وندعو الله أن يستمروا في الهداية.

 

*حين تحدثتم إليهم ونصحتموهم ما الذي كان في وعيهم من مفاهيم وأفكار هل كانوا فعلا متأثرين بالتعبئة الشيعية ؟

>>يجب فهم أنهم منقسمون إلى ثلاثة أقسام: قسم حوثي يتبع نهج وعقيدة الحوثي الشيعية الرافضية المعروفة التي تسب أصحاب النبي وأمهات المسلمين وهؤلاء أخطرهم وعقولهم ممتلئة، أما القسم الآخر وهم المتحوثون الذين دخلوا مع الحوثي لأجل المال والفيد والحمية وكانوا أقل تأثر بالرافضية، والقسم الثالث كانوا أتباع عفاش كالحرس الجمهوري والأمن المركزي والقبائل التي قامت مع عفاش وهي كذلك أقل تأثرا..جميعهم كثفنا عليهم دروس العقيدة ذكرنا لهم فضل الصحابة وفضل زوجات النبي صلى الله عليه وسلم في الكتاب والسنة، وعلمناهم بعض الأشياء في السيرة والفقه وغير ذلك.

سيماهم في وجوههم ..آثار التعذيب الجسدي والنفسي

*نذهب للطرف الآخر حين استلمتم أسرى المقاومة والجيش الوطني من الحوثيين كيف كان تعامل الحوثيين مع أسرى المقاومة وفق ما أخبركم المفرج عنهم ؟

>>هذا السؤال لو أتيت بنفسك حين تم التبادل ورأيت حالهم لأجبت، فحين سلمناهم أسراهم بصحة وعافية ونعمة ونحن استلمنا أسرانا، إما مريض أو جريح أو مجنون وإما فيه حالة نفسية وآثار التعذيب على أجسادهم شاهدة علىنفسيتهم، من شدة الفرح خرجوا يبكون تسألهم ماذا جرى لكم؟ يقولون: عذبونا علقونا بأرجلنا..هكذا يضربونهم بأعقاب البنادق مآسي لا يصفها غير دمع العين!

 

صفقة تبادل الأسرى حقيقة الاتفاق وكيف تمت العملية

 

*نذهب ألان إلى ملف صفقة التبادل التي تمت بين المقاومة والحوثيين كيف تمت عملية تبادل الأسرى ومن مهد لها ؟

>>العملية تمت على مرحلتين الأولى فشلت لأسباب سأذكرها والثانية نجحت. حيث كانت البداية في العملية أن تواجد الصليب الأحمر وبعض منظمات المجتمع المدني وبعض مشايخ القبائل فكان المخطط تبادل الكل بالكل وعلى أساسها اتفقنا، وما حدثقد يكون من الحوثةضغطوا على بعض الأفراد في المنظمات أو تواطئوا، وأوهموناأن 1500 أسيرلدى الحوثة من المقاومة، والجميع يعرف أنأغلب المنظمات تتبع المخلوع، ونحن نظرنا ومعانا 340 أسير حوثي وعفاشي منهم 42 طفل، واتفقنا الكل بالكل وبعدها سجلنا الضمانات والموافقة فوجدنا عندهم 266 أسيراًمن المقاومة لا غير، فقلنا نمشي ونتوكل على الله بما أناأعطينا كلمة ولن نتراجع عن وعدنا، فعمد الحوثي وعفاش إلى التلاعب، كل مرة يشد أكثر ويأتي بمبرر للعرقلة حتى استغربنا من الطريقة فوصلتنا أخبار من البعض،أن القائمين على الصفقة كانوا من الحرس الثوري وحزب الله الذين لديهم خبرة في مثل هذه الصفقات وعمليات التفاوض، رأينا التلاعب وخلف الوعد فقطعنا الأمر وقلنا لا يوجد صفقة ولن نقبل باللف والدوران.. فألغيت الصفقة الأولى التي كانت برعاية منظمات المجتمع المدني وتم تأجيل التبادل إلىأن تدخلالشيخ ياسر الحدي الذي عمل صفقات سابقة ناجحة وأخذ الموضوع من جديد وتواصل مع الحوثيين وأتباع عفاش وطرح عليهم أنه سيدخل كوسيط في عملية التبادل وطرح لنا الأمر فتمت الموافقة من الطرفين واكتملت العملية على يد الشيخ ياسر الحدي جزاه الله خير.

 

الانقلابيين أخفوا أسرى في سجونهم ولدى المقاومة من الانقلابيين تم أسرهم بعد الصفقة الأولى

*هل بالإمكانأن تلخص لنا العوائق التي وقفت أمامإكمال الصفقة والتي مارسها الانقلابيين ؟

>>أهم تلك العوائق الكذب الذي بدر من الانقلابيين كثيراً بما يكفي لكشفهم، كذلك محاولاتإخفاء بعض الأشخاص وهناك حتى الآن من المقاومة مخفيون في سجونهم، كذلك كثرة المطالبة بالأسرى الذين لم يسلموا لقيادة المقاومة بقصد العرقلة، كنا نقول لهم هذه السجلات بالأسماء التي اتفقنا عليها أما من تطالبون بهم فليسوا تحت آسرنا ونحن متفقون على لحج وعدن فقط أماأبين والضالع ويافع فعليكم أن تجروا صفقات معهم مباشرة.

 

*بالنسبة لدوركم الشخصي في صفقة تبادل الأسرى كيف قدمت نفسك كوسيطوما الدور الذي اضطلعت به؟

>>كان الأمر عبر مجلس قيادة المقاومة وتم تكليف الشيخ حكيم الحسني بهذا الملف وأنا وغيري كنا منشغلين بالجبهات وملفات أخرى ولكن الملف هذا كبير وبحاجة مساعدة الشيخ حكيم الحسني رئيس لجنة الأسرىوأنا عضو واشتغلت في إسناد الشيخ حكيم بالعملية.

 

*وفق المعلومات التي تمتلكها هل توجد ترتيبات لصفقات قادمة بشأن تبادل الأسرى؟

>>بإذن الله تعالى يجري ترتيب صفقات قادمة بوساطة الشيخ ياسر الحدي ونحن إن وجدنا صدقا ومرونة منهم سنبادلهم بأسرى أتينا بهم قريبا بعد الصفقة الأولى من أماكن مختلفة سنبادلهم بأسرانا الذين عندهم مخفيين،أماأسراهم فنحن لا نخفيهم ونقول لدينا كذا وكذا.. هؤلاء أسراكمأعطوناأسرانا لكن يريدون أسراهم ولا يقبلون بإخراج المخفيين من المقاومة في سجونهم الله المستعان.

 

*نريد أن تقدم نصيحةللمقاومة والجيش الوطني في المحافظات المحررةبشأن التعامل مع الإحسانالأسرى بعد الانتصارات التي من الله بها عليهم؟

>>أنصح إخواني في المقاومة في المحافظات الأخرى كالبيضاء ومأرب والجوف وتعز وكل المنطق المحررةأو المشتعلة، أن يلتزموابأخلاقالإسلامأولا وأخيرا، صحيح في البداية قد تأخذك الحمية أثناء الجبهة وحين تمسك بالأسير فتتصرف تصرفا غاضبا وقد تبدي سلوكا لا يرضي الله عز وجل فعلى الجميع أن يمشي في التعامل مع الأسرى وفق الكتاب والسنة والجميع يعرف حقوق الأسرى وما لهم وما عليهم في الكتاب والسنة لأن بعضهم أطفال قاصرون وبعضهم مغرر به،أما مثل القناصة أو من يضرب الكاتوشا أو الهاون فهذا له شأن آخر ويحق للقائد في المعركة أن يتصرف معه وفق الشريعة الإسلامية في حكم الأسير.

 

كلمة أخيرة تودون قولها؟

نشكر الله عز وجل الذي من علينا بالنصر العظيم الذي لمنتوقعهوالحمد لله الثبات الذي كان يتحلى به الشباب أسهم في النصر..

 كما نوجهرسالة لقيادة التحالف وعلى رأسهم ملك القلوب الملك سلمان وصدق من أسماه بهذا وأولاد زايد الخير، جزآكم الله خير الجزاء في الدنيا والآخرة لأنكم سبب بعثه الله تعالى لتحيق النصر وإسنادنا..

ونوجه رسالة للحكومة والرئاسة والوالد العزيز رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء نسأل الله أن يعينكم على القادم..

ونوجه رسالة لقيادة المقاومة وشباب المقاومة أن حافظوا على بلادكم وكونوا عنصر بناء لا عنصر هدم فالوطن عبارة عن سفينة كبيرة كلنا فيها مهما اختلفنا بالآراءوالمناطق هذه السفينة كل واحد محتاج للآخر فلا بد أن تعيش فيها بسلام حتى يمن الله علينا بالتنمية الاقتصادية ويعيش أولادنا بسعادة وراحة.

أضف تعليق

مقالات ذات صلة

علماء يمنيون خلال لقائهم

علماء يمنيون خلال لقائهم "آل الشيخ": المملكة كانت وستبقى عمق اليمن الإستراتيجي

التقى معالي وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الشيخ الدكتور عبد اللطيف آل الشيخ، يوم الأحد الموافق 9 ذو الحجة للعام 1444هـ بم .. المزيد
لقاء مفتوح لبرنامج التواصل مع علماء اليمن في ضيافة معالي الشيخ سعد الشثري

لقاء مفتوح لبرنامج التواصل مع علماء اليمن في ضيافة معالي الشيخ سعد الشثري

خاص بدعوة كريمة من معالي الشيخ سعد بن ناصر الشثري المستشار بالديوان الملكي وعضو هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية التقى .. المزيد
المشرف على برنامج التواصل مع علماء اليمن يستقبل رئيس رابطة أهل الحديث الشيخ أبا الحسن المأربي

المشرف على برنامج التواصل مع علماء اليمن يستقبل رئيس رابطة أهل الحديث الشيخ أبا الحسن المأربي

استقبل سعادة الشيخ عبدالله بن ضيف الله المطيري؛ مشرف برنامج التواصل مع علماء اليمن اليوم الأربعاء 27 رجب 1440 للهجرة الموافق 3أبري .. المزيد
الشيخ عبدالله المطيري يستقبل وفداً من الإصلاح ويؤكد على توحيد صفوف العلماء والدعاة لمواجهة الحوثي

الشيخ عبدالله المطيري يستقبل وفداً من الإصلاح ويؤكد على توحيد صفوف العلماء والدعاة لمواجهة الحوثي

استقبل سعادة الشيخ عبدالله بن ضيف الله المطيري مشرف برنامج التواصل مع علماء اليمن اليوم الاثنين 18رجب 1440هـ الموافق 25 مارس 2019م .. المزيد