جديد الموقع

الرئيسية

مقالات وحوارات

الدكتور عارف نور في حوار صريح: التعايش في الأصل موجود لكن الفجوة والتوجس خلقها أصحاب الأجندات الغريبة

الدكتور عارف نور في حوار صريح: التعايش في الأصل موجود لكن الفجوة والتوجس خلقها أصحاب الأجندات الغريبة

تاريخ النشر: الأحد, 13 ديسمبر 2015 - 17:10 مساءً | عدد المشاهدات: 1,836

الدكتور عارف أنور في حوار صريح: التعايش في الأصل موجود لكن الفجوة والتوجس خلقها أصحاب الأجندات الغريبة عن المجتمع اليمني

هناك قضايا لا تنتظر بل تفرض ثقلها على الواقع رغم محاولات تأجيلها لدواع كثيرة لكنها تتفاعل على الساحة اليمنية و لا يجب إنزال الستار عليها؛ لأنها تتعلق بأشد الأحداث التي  يتردد الجميع في الإقدام على طرحها، فيما هي تفعل فعلها بين الناس وأثرها محسوس في الشارع اليمني فأتى القرار بطرحها عليكم لأن الموعد الفعلي قد حضر لأسباب متعددة فالوقت يمر والأيام تجري وأغلب الأطراف في اليمن لا تلتفت إلى هذه القضايا وتحبذ الصمت.

وهكذا كان على برنامج التواصل مع علماء اليمن الإقدام على إجراء الحوار مع الدكتور عارف أنور نور محمد، دكتوراه في الفقه وأصول الفقه ومحاضر في كلية التربية جامعه عدن وإمام وخطيب مسجد أبي بكر الصديق في المنصورة، نناقشه حول التعايش الاجتماعي وآثار الحرب كما وضعنا قضايا الحوار الوطني وأدوار العلماء حول التوعية من المناطقية والمذهبية، فإلى نص الحوار.

هناك فجوة وتوجس والمغالاة في رد الفعل غير مقبول

  • في بداية الحوار نريد أن نعرف منكم هل تأثر التعايش الاجتماعي في اليمن نتيجة الحرب الانقلابية على مناطق اليمن المختلفة؟

الحقيقة الناس قلوبهم مكلومة والنفوس ضاقت ولا ألوم أبناءنا وأهلنا في عدن والمناطق الجنوبية من بلادنا فهم معذورون لما لقوه من معاناة وما وجد من خلايا نائمة زرعها النظام السابق لكن المغالاة في ردود الفعل غير المقبولة كتلك التي تصدر عن التعصب المناطقي أو المذهبي وغيرهما فهذا سلوك مرفوض دينًا وعقلًا فالجميع عانى من النظام وتضرر منه واليوم اليمن كله يعاني من بطش الانقلاب.

التعايش لم يتضرر مع من نشترك معهم الأرض والدين واللغة

*تقول إن التعايش في عدن والجنوب تأثر بفعل الحرب التي شنها الانقلابيون وهو ملاحظ لكنك أغفلت باقي المناطق، ثم هل وصل الوضع إلى درجة يمكن تصنيفها بالشرخ الاجتماعي الذي يصعب معه التعايش؟

إن اليمنيين بطبيعة الحال متسامحون والنبي صلى الله عليه وسلم امتدح أهل اليمن فقال: "أرق قلوبًا وألين أفئدة" وقال: "الإيمان يمان والفقه يمان والحكمة يمانية" والتعايش الأصل أنه موجود وحين نقول إنه تضرر فلا يكون مع من نشترك معهم العقيدة واللغة والأرض لكن الذي يأتي لنا بأجندات غربية لا أقبله وكنت قد تحدثت في عدة قنوات فضائية من السابق أن اليمن بلد سني ونسبة التشيع ليست شيئا وقد يكون نسبة الزيدية يسيرة لكن هناك تعايشًا بيننا. أما الحوثية الرافضية لم يكتفوا بنشر أفكارهم الباطلة بل تغطرسوا لهذا نرى أن الله تعالى خذلهم حينما أقدموا على استخدام القوة ولم يمكنهم من التوفيق والنجاح ولو أنهم حاولوا نشر أفكارهم بسلم وسلام لما نجحوا؛ لأنهم اليوم منبوذون ومخذولون من أقرب الناس إليهم.

  • هناك مثال عربي يقول "جنت على نفسها براقش"، فهل جماعة الحوثي خسرت تعاطف اليمنيين، وأين ذهبت ادعاءات المظلومية؟

أنا أنظر أنهم بفعلتهم الانقلابية وشن الحرب على مناطق اليمن خسروا كل ادعاءاتهم حول المظلومية بل وسهلوا لنا الطريق إلى الدعوة إلى الله تعالى ونبذ الجماعات المتطرفة وكل الطوائف المبتدعة الضالة وأهل التكفير ثم إنهم (الحوثة) من يقتل الناس ويكفرونهم ويعمدون إلى تقتيل المسلمين وقيادات المسلمين ويفجرون المساجد ودور القرآن.

دم المؤمن حرام بغض النظر عن بلده

  • تعاملت المليشيات بوحشية دموية مع الشعب بتطرف غير مسبوق فقتلت الأطفال والأبرياء وذلكسيؤثر على التعايش الاجتماعي فهل سيزرع أحقاد المناطقية والمذهبيةوالغلو في عقول الشباب؟

عندما نتكلم عن الغلو فلا يوجد غلو يصل إلى ما وصل إليه جماعة الحوثي. أي غلو أعظم من قتل المسلمين ونحن ضد كل طائفة أو جماعة تقتل المسلمين "ومن يقتل مؤمنًا متعمدا فجزاؤه جهنم خالدًا فيها وغضب الله عليه ولعنه وأعد له عذابًا عظيمًا" فدم المؤمن بغض النظر عن بلده يمنيًا كان أو هنديًا أو صينيًا كلها معصومة وهذا الغلو الذي جاء من بعض الشباب كانت نتيجة غلو آخر لم يفرق بين نساء وأطفال ومقاتلين وغير مقاتلين وفي اليوم الواحد يقتل العشرات من الأبرياء حتى من عناصر المليشيات بل والله إننا لنرفق ونشفق على أولئك الأطفال الذين زج بهم في الحرب وجاء بهم الحوثي من جبال مران لا يدري أين هم ولماذا يقاتلون!

قراءة في الحوار والأحداث

  • كيف تنظر لوثيقة الحوار وهل لديكم أي ملاحظات حولها ؟

الحقيقة هناك إجحاف حصل في وثيقة الحوار وكل ذلك بسبب التنازلات لأجل جمع الكلمة ولسد الباب أمام أي صراعات داخلية قد تحدث وكنا نجلس مع بعض المشاركين في الحوار ونسألهم: لماذا هذه التنازلات؟! فيقولون لعلنا نجنب البلد من الحروب، لكن للأسف لم يشكر الانقلابيون نعمة الله تعالى.

لا حوار قبل ترك السلاح وإظهار نوايا حسنة

  • حين يتم إغلاق كل أبواب الحلول فهل هناك غير الحوار والعودة إلى وثيقة ومخرجات الحوار الواضحة لحل المشكلة اليمنية بعد الحرب ودحر الانقلابيين؟

نحن منذ الصغر تعلمنا الذي لا يلتزم يعاقب وعندي الحل في معاقبة الانقلابيين بنسبة معينة من السنوات حتى تمر ثلاث دورات انتخابية وتطيب أنفس اليمنيين من القتل الذي عاشوه ويبتعد المتمردون ويظهروا حسن النوايا ويعودوا للاختلاط في المجتمع والرجوع عن ضلالهم وتصبح جماعة الحوثي جماعة يمنية لا تفرض أجندات ولا تطمح بالسيطرة وتترك السلاح هذا أول شيء ولا نقاش أو حوار قبل وضع السلاح أن يعودوا إلى الطاولة للحوار دون حساب أو عقاب فهذا استخفاف واستهتار بدماء اليمنيين.

أسس التوازن الاجتماعي من منظور علمي

  • التوازن الاجتماعي يحتاج إلی تأكيد أهمية التعايش الذي يتطلب أسسًا وأرضية صالحة، فما تلك الأسس، وكيف يمكن تمهيد الأرضية لها في الوقت الراهن؟

أولى الأسس نحن أمة واحدة، بلد واحد، دين واحد، عقيدة واحدة، قبلتنا واحدة. وينبغي أن نعيش كلنا أخوة، شعارنا واحد ومظلتنا التي تجمعنا هي قوله تعالى "إنما المؤمنون أخوة" والعلماء عليهم أن يدعوا الناس في الشمال والجنوب والشرق والغرب بدعوة "لا إله إلا الله" فنقول يا أيها الناس اتقوا الله في أنفسكم وأهلكم والتعايش لا يكون بين اليمنيين فقط بل بين الأمة الإسلامية كلها، وثانية الأسس "إن أكرمكم عند الله أتقاكم" والكريم ليس بالنسب ولا بالقبيلة فالله تعالى يعلم النيات، ويعلم القلوب وهذا هو الأساس الذي تبنى عليه الأخوة الإسلامية للمسلمين جميعا فما بالكم بالجار أكان في منطقة أو محافظة أو بلد! إذن كيف نتعامل مع من يصلي معي في مسجد واحد وهو من يقدم لي الخدمات الاجتماعية والمعيشية ويقدم أشياء أنا وأنت لا نستطيع إتقانها والقيام بها وهي من أساسيات الحياة فلا يجوز أن نتهمهم ولا أن نرميهم فالله تعالى يقول "ولا تزر وازرة وزر أخرى".

دور العلماء والدعاة في رسم ثقافات الناس الاجتماعية

  • نحن الآن بحاجة شديدة إلي توحيد الرأي في بعض القضايا الوطنية كنبذ العنف والتطرف والمذهبية والمناطقيه، فعلی من تقوم المسؤولية في المبادرة لتوحيد الصف؟

تقوم المسئولية على ثلاث جهات هي:

أولا: الدولة والحكومة ويجب ألا تعمل على السماح للتمايز المذهبي أو الطبقي أو المناطقي أو الجهوي.

ثانياً: تقوم على العلماء والخطباء والدعاة وطلاب العلم والمصلحين عليهم الإصلاح في المجتمع والاهتداء بهدي النبي صلى الله عليه وسلم.

ثالثًا: الناس أنفسهم يجب أن يلتفوا حول القيادات الشرعية والعلمية بما تملي عليهم من أمور الدين والعقيدة التي تأمرهم بالأخوة والمودة والمناصحة.

 

واجب إضافي لردم الهوة

  • ونخصص الحديث أكثر عن دور العلماء والدعاة وخطباء وأئمة المساجد ما الذي سيقدمونه في سبيل ردم الهوة التي تتوسع في اليمن؟

الذي يجب عليهم وهم لم يقصروا فيه من خلال الخطب والمحاضرات والندوات أن يغرسوا المفاهيم الصحيحة كالأخوة والمودة والرحمة والتعامل مع الآخرين برفق ولين حتى لو كان الآخر مخالفًا لنا في الرأي، هذا هو دور العلماء والخطباء وأنصحهم أكثر أن يرسموا ثقافات الناس فأنت من توجه وتشكل وتبين وترسم وتخطط لكل ذلك ومن جاء يستمع إليك في خطبة الجمعة أو محاضرة أو ندوة جاء لأنه يثق أن الذي يقف أمامه عالم وداعية وخطيب يعطيني ما قال الله تعالى وما قال رسوله الكريم، كذلك أؤكد على إخواني من العلماء والدعاة وطلاب العلم أن عليهم قيادة الدفة فالمواطن البسيط قد يكون عنده اليوم مزاج أو جرح فإذا جعلته يمضي على هواه كيف ستعمل وأنت قد أسست له على مبتغاه وهواه.

واجب المواطنين

  • ما الذي يتوجب على الشعب أن يقوم به الآن في سبيل محاربة الظواهر المناطقية أو المذهبية؟

يجب على الشعب اليمني في كل محافظة ومنطقة أن يتخلق بأخلاق الإسلام وأن يتعامل كل فرد مع إخوانه معاملة يرضاها لنفسه بمعنى كيف لو كان هو من في صنعاء تحت الحصار الذي تفرضه جماعة الحوثة!؟ بماذا تريد أن تعامل الناس في باقي مناطق اليمن!؟ وكما تحب أن تعامل عامل الآخرين هكذا بوضوح أنت تحب يعاملك الناس باحترام ومودة كذلك عامل الآخرين.

أضف تعليق

مقالات ذات صلة

 المشرف على برنامج التواصل مع علماء اليمن يستقبل مستشار رئيس الجمورية الدكتور العامري

المشرف على برنامج التواصل مع علماء اليمن يستقبل مستشار رئيس الجمورية الدكتور العامري

خاص  استقبل المشرف على برنامج التواصل مع علماء اليمن الشيخ عبدالله بن ضيف الله المطيري اليوم الأربعاء 13 رجب 1440هـ الموافق .. المزيد
المشرف على برنامج التواصل مع علماء اليمن يستقبل معالي وزير الأوقاف والإرشاد الدكتور أحمد عطيه

المشرف على برنامج التواصل مع علماء اليمن يستقبل معالي وزير الأوقاف والإرشاد الدكتور أحمد عطيه

الرياض – خاص استقبل المشرف على برنامج التواصل مع علماء الشيخ عبدالله المطيري الثلاثاء 5 رجب 1440هـ الموافق 12مارس 2019م م .. المزيد
في إطار الحملة_الإعلامية أنتم على موعد اليوم الثلاثاء على قناة #رشد، برنامج يا مساء الخير  ضيف الحلقة الدكتور عارف أنور

في إطار الحملة_الإعلامية أنتم على موعد اليوم الثلاثاء على قناة #رشد، برنامج يا مساء الخير ضيف الحلقة الدكتور عارف أنور

في إطار #الحملة_الإعلامية لبرنامج التواصل مع علماء اليمن، عن #انتهاكات_الحوثيين_للمساجد، أنتم على موعد اليوم الثلاث .. المزيد
الدكتور محمد موسى العامري مستشار رئيس الجمهورية بفضل الله ثم بجهود دول التحالف أصبح لدى الشرعية 80% من الأراضي اليمنية

الدكتور محمد موسى العامري مستشار رئيس الجمهورية بفضل الله ثم بجهود دول التحالف أصبح لدى الشرعية 80% من الأراضي اليمنية

فضيلة الشيخ الدكتور/ محمد موسى العامري مستشار رئيس الجمهورية: بفضل الله ثم بجهود دول التحالف وعلى رأسهم المملكة العربية السعودية، .. المزيد